كيف تختار المقاول المناسب عند بناء منزلك

كيف تختار المقاول المناسب عند بناء منزلك

استفد من النصائح

عليك بسؤال أفراد العائلة والجيران والأصدقاء عن أفضل مقاول تعاملوا معه، والاهتمام بالتركيز في السؤال عن مدى جودة عمله والتزامه في المواعيد، ومن الأفضل أن تحصل على معلومات عن عدة أفراد حتى تختار الأنسب لك.

مقاول ذا سمعة جيدة

من أسس اختيار المقاول الجيد السمعة الطيبة في العمل حيث أنها رأس مال صاحب العمل في المقام الأول، لذا اسأل أكثر من شخص عن مقاولك الذي تريد التعاقد معه وابتعد عن المقاولين غير الملتزمين في مواعيد عملهم والذين لا يملكون من الخبرة اللازمة التي تؤهلهم لإتمام العمل على أكمل وجه.

لا تهتم بالأسعار

مرحلة اختيار المقاول مرحلة مهمة لذا فلن تستفيد كثيرًا من فروقات الأسعار البسيطة في مقابل الحصول على عمل جيد يدم معك طويلًا ويجنبك مشاكل ستكون في غني عنها.

للأسف يقع الكثيرون في هذا الخطأ بحيث يذهبون إلى من يقدم إليهم أقل سعر، وهذا لا يعني أن صاحب السعر العالي هو الأفضل، هذا ما يدفعنا إلى القول بأهمية السؤال عن المقاول وجودة عمله وعدم الاهتمام بالسعر ما دام يستحقه.

لا تدفع كل المبلغ منذ البداية

في الغالب قد يهمل المقاول العمل أو يصاب بالفتور منه إذا حصل على معظم أو كل أجره في البداية، ومن الأفضل تقسيم المبلغ المستحق له على دفعات بعدما ينتهي من كل مرحلة من العمل حتى تضمن استمراره وشغفه في العمل للحصول على مستحقاته، وهذا ما يُسمي بجدول دفعات المقاول.

حرر عقدًا مكتوبًا

بعد علمك ومعرفتك كيف تختار المقاول المناسب من الواجب عليك تحرير عقد تفصيلي مع المقاول يضمن حقوق الطرفين، وتعد هذه الخطوة من الأخطاء الشائعة التي قد يقع فيها أغلب الناس بحيث يهمل هذا الأمر بدافع الثقة والمعرفة المسبقة.

قد يحاول المقاول إقناعك بعدم أهمية هذه الخطوة حتى لا يضع نفسه تحت بنود شروط جزائية، ولكننا ننصح بهذا العقد حتى تضمن التزامه الكامل بالعمل وإنهاؤه في الوقت المناسب وبالجودة المتفق عليها.

مدى خبرة المقاول

قد يكون المقاول صاحب مهارة كبيرة في عمله ويستطيع إنجاز ما يقتضيه الأمر وما تريد تطبيقه في منزلك، ولكن لا يمكن الاغفال عن عامل الخبرة الذي يلعب دورًا هامًا في مجال المقاولات، فمن الأفضل أن تختار مقاول يتمتع بعدة سنوات خبرة في عمله.

اختر مقاول يضمن جودة العمل

يتمتع بعض الأفراد في مجال المقاولة بالثقة الناجمة عن خبرتهم ومهارتهم المهنية التي قد تدفعهم لتقديم ضمان جودة عمل لعملائهم، وفي بعض الأحيان قد يكون هناك ضمان لما بعد العمل ووجود تواصل بين المقاول والعميل لمناقشة الوضع وحل المشاكل إذا وُجدت.

إشراف المقاول على عمله بنفسه

بعدما تعلم كيف تختار المقاول المناسب لعملك قد تتفاجئ بتعاملك مع مقاول أخر منتدب من شركة المقاولات، ولا يتابع المقاول الذي اخترته عمله بنفسه بل يعتمد على الشخص المنتدب لإتمام الأمر كيفما شاء.

حاول ذكر هذا البند في عقد العمل بإقرار المقاول ضرورة متابعته لأمور العمل بنفسه والإشراف عليه.

Connectez-vous pour publier un commentaire

0 commentaire

Soyez le premier à commenter cet article.